شاهد ايضا

مشروع تربية الأبقار

مشروع تربية الأبقار الحلوب

 

 يعد مشروع تربية الأبقار الحلوب من المشاريع التي تساهم في توفير منتوجات الالبان كالحليب الطازج , اللبن الرائب, الأجبان و الزبدة ..., حيث تتميز هذه المنتجات بقيمتها الغذائية العالية و تنوع استعمالها في حياتنا اليومية, مما يجعلها مطلوبة في الأسواق, و نظرا لطلب المتزايد على هذه المنتجات فان مشروع تربية الأبقار الحلوب يتطلب دراسة جدوى دقيقة تشمل دراسة تقنية و مالية و تسويقية لضمان نجاحه و استدامته. و في هذا الإطار سنحاول أن نتطرق لدراسة مالية و تقنية لمشروع تربية الأبقار الحلوب (هذه الدراسة تشمل 10 أبقار).

الدراسة التقنية و المالية:

1.     الأبقار: يجب اختيار اصناف جيدة قادرة على انتاج كميات كبيرة من الحليب كأبقار الهولشتاين (تنتج حوالي 30 لتر من الحليب في اليوم) و أبقار المونبليارد (تنتج حوالي 23 لتر من الحليب في اليوم ) و أبقار النورموند (تنتج حوالي 20 لتر من الحليب في اليوم), فإذا فترضنا أن ثمن البقرة الواحدة هو 26.000 درهم فإن ثمن شراء 10 ابقار هو 260.000 درهم.

يمكن طلب مساعدات مالية من الدولة لإقتناء الأبقار الحلوب المستوردة بقيمة 600 درهم لكل بقرة مستوردة. و يستمر هذا الدعم الى غاية 31 دجنبر 2026 .

2.     التغذية: تؤثر بشكل مباشر على انتاجية الحليب و صحة الأبقار, لذا يجب توفير تغذية متوازنة للأبقار تحتوي على نسبة كافية من البروتينات, الكربوهيدرات , الدهون, الفيتامينات و المعادن. و لضمان تغذية متوازنة, يجب ان تشمل هذه الأخيرة: الأعلاف الخشنة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف (كالتبن, السلاج و البرسيم او الفصة ...) و الأعلاف المركبة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات و البروتينات (كالذرة, الشعير, نخالة القمح ...) و كذلك خلائط الاعلاف الجاهزة المخصصة لتلبية احتياجات الأبقار, تقدر تكلفة هذه الأعلاف بـ 10.000 درهم لكل بقرة في السنة, إذا تكلفة الأعلاف الكافية لـ 10 ابقار هي 100.000 درهم. 

يمكن طلب المساعدات المالية لإقتناء معدات تربية الماشية (لتعرف على هذه المعدات و نسبة الإعانة و كيفية طلب هذا الدعم اضغط هنـــا).

3.     الأرض: يفضل توفير مساحة 2 هكتار مخصصة لزراعة الأعلاف من اجل التقليل من التكاليف المتعلقة بشراء الأعلاف, كزراعة الفصة او البرسيم كعلف للماشية, و تقدر تكلفة زراعته بـ 22.000 درهم لـ 2 هكتار. (لتعرف على دراسة شاملة لزراعة الفصة او البرسيم اضغط هنـــا) .

4.     الأدوية: تقدر تكاليف الادوية بما فيها التلقيح و التطبيب حوالي 25.000 درهم في السنة

5.     العامل: يجب توفير عامل واحد في هذا المشروع و يجب ان يكون ذو تجربة و خبرة في الميدان, و تقدر اجرة العامل بـ 3000 درهم في الشهر اي 36.000 درهم في السنة.

6.     الإسطبل (الكوري): يجب الحرص على توفير مساحة كافية لكل بقرة تقدر بـ 20 متر (لكل بقرة) لضمان وصول الأبقار الى المغذيات و المشارب دون تزاحم, كما يجب أن يتوفر الإسطبل على مناطق مخصصة للأبقار الإنتاج و مناطق مخصصة لعزل الأبقار المريضة و مناطق العجول و مناطق مخصصة للحلب  و مناطق لتخزين الحليب و مناطق لتخزين العلف ..., اما فيما يتعلق بتكلفة بناء الإسطبل فتقدر بـ 900 درهم للمتر (حسب حجم و تصميم الإسطبل و نوعية المواد المستخدمة ). فإذا فترضنا  أن المساحة الكافية لبناء اسطبل كامل هي 200 متر فإن تكلفة بنائه تقدر بـ 180.000 درهم.

حيث يمكن الاستفادة من المساعدات المالية لبناء الإسطبل (لمعرفة نسبة الإعانة و طريقة الاستفادة من هذا الدعم اضغط هنـــا).

أرباح المشروع:

تتمثل أهمية هذا المشروع في كونه يتوفر على العديد من مصادر الربح التي تتجلى فيما يلي:

1/ انتاج الحليب:

 تنتج كل بقرة في اليوم حوالي 25 لتر من الحليب (تحلب الابقار لمدة 8 اشهر فقط أما 4 أشهر المتبقية فهي للولادة و الراحة ), اي أن كمية إنتاج الحليب في الشهر هي 750 لتر لكل بقرة, فإذا افترضنا أن ثمن بيع لتر واحد من الحليب هو 4 دراهم فإن الربح الشهري من إنتاج الحليب هو 3000 درهم لكل بقرة, و بالتالي فمجموع الأرباح من إنتاج الحليب لـ 10 أبقار هو 30.000 درهم في الشهر, اي مجموع الأرباح في السنة (8 أشهر)  هو 240.000 درهم.

يمكن طلب الإعانة الفلاحية لبناء و تجهيز مراكز جمع الحليب, لمعرفة نسبة و كيفية طلب هذا الدعم اضغط هنا.

2/ العجول:

 تلد كل بقرة عجلا واحدا في السنة, و نظرا لطلب المتزايد على لحوم الأبقار في الأسواق, فإن ثمن العجل الواحد يبلغ حوالي 15.000 درهم, و بالتالي فمجموع الارباح من بيع 10 عجول هو 150.000 درهم في السنة.

3/ هناك مصادر اخرى لربح من هذا المشروع كبيع مخلفات الأبقار (الكومبوست/الغبار) الذي يستعمل كسماد عضوي لنبات مما يزيد من ربحية مشاريع تربية الأبقار الحلوب و يضمن نجاحها. 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-